التعليم الإلكتروني

مرحبــــــــا بالضيوف،،، مرحبـــــا بالألوف ،،،مرحبــــــا بالكرام وبشم الأنوف،،، طاب فينـــــــا اللقاء،،، حل فينـــــا الوفاء،،،حل فينــــــا الهناء،،،، أيها الأوفياءشمسكم في سطوع بدركم في طلوع

الجمعة، 9 أبريل 2010

ادوار التربويين في التعليم الإلكتروني

التربوي هو ذلك الإنسان المتخصص في أحد المجالات التربوية، ويحمل مؤهلاً تربوياً (بكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراه) أو أكثر من مؤهل تربوي، ويعمل في أحد المؤسسات التربوية (حكومية أو أهلية). ويمكن أن تتمثل أهم مهامه في التعليم الإلكتروني فيما يلي:- تحديد الأهداف التربوية المنشودة من برنامج التعليم الإلكتروني.- تحديد الفئات المستهدفة من برنامج التعليم الإلكتروني.- تحديد خصائص الفئة المستهدفة: العلمية، والعقلية، والاجتماعية، والفكرية...الخ.- تحديد المحتوى التعليمي المراد تعليمه وتعلمه من خلال برنامج التعليم الإلكتروني.- التصميم المنطقي للمحتوى التعليمي بشكل يسمح بتسلسل المعلومات بشكل متراكم ومتتابع بحيث يبدأ من البسيط إلى المركب، ومن المحسوس إلى المجرد...الخ.- توثيق المادة العلمية في المحتوى التعليمي بذكر المراجع التي اشتقت منها هذه المادة.- اقتراح وإعداد طرق تقويم تحصيل الطلاب في برنامج التعليم الإلكتروني.- وضع واجبات منزلية ضمن البرنامج الإلكتروني، ومطالبة المتعلم بها وإرسالها الكترونياً.- تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للتعلم، سواءً أكان التعليم الإلكتروني يتم داخل الفصل الدراسي أو المدرسة أو المنزل.- متابعة سير الطلاب وتفاعلهم في التعلم والتعليم خلال برنامج التعليم الإلكتروني.- إدارة العملية التعليمية في التعليم الإلكتروني بضبطها والتأكد من سيرها في الاتجاه الذي يحقق أهداف البرنامج.- تشجيع الطلاب على التفاعل في العملية التعليمية وتعزيز استجاباتهم.- تقويم التحصيل العلمي للمتعلمين في برنامج التعليم الإلكتروني.- تقويم برنامج التعليم الإلكتروني خلال فترات متلاحقة، ومعالجة الأخطاء واقتراح التعديلات المطلوبة.- تحديث المادة العلمية في المحتوى التعليمي بشكل دوري.- نشر ثقافة التعليم الإلكتروني في المجتمع وإعطاء مفهوم أوسع للتقنية الإلكترونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق