- يمثل أداة مناسبة لجميع فئات الدارسين .
- يمكن من خلاله تهيئة مناخ البحث والاستكشاف .
- يمكن من تحسين وتنمية التفكير المنطقي .
- يسمح بالاستفادة من الوسائل التعليمية .
- يوفر الوقت على المحاكاة .
- قادر على التفاعل مع البشر .
- يوفر الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة .
- يمكن المتعلم من ربط المهارات .
- مساعد للمعلم .
- يحقق الكثير من الأهداف التربوية .
- يوضح معدل تعلم الفرد .
- قادر على استرجاع وتخزين المعلومات .
- قادر على العرض المرئي للمعلومات .
وهناك من يرى أيضا أن استخدام التعليم الالكتروني كان لدواعي ومبررات تربوية منها :
- تضخم المواد التعليمية .
- عجز الوسائل التقليدية .
- التعليم التفاعلي .
- مصدر من مصادر المعلومات.
- التدريب لاكتساب المهارة والتعليم الفردي والتعاوني .
- التكامل بين أنظمة العرض الأخرى وذلك عن طريق التحكم في إدارة وتشغيل الأجهزة .
- تنمية مهارة حل المشكلات .
والبعض يرى أن حجم المشكلات التي بدأ يواجهها التعليم التقليدي منفردا جعلت المفكرين وأصحاب
الخطاب التعليمي يفكرون في بديل تعليمي آخر يمكن من خلاله مجابهة تلك المشكلات التي يواجهها التعليم التقليدي ومن أهمها :
- الزيادة الهائلة في إعداد السكان ، وما يترتب على ذلك من زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم ، والحاجة
- إلى مزيد من المعلومات في إعداد الطلاب .
- قلة المعلمين المؤهلين تربويا .
- الانفجار المعرفي الهائل وما فرضه من ضرورة وتشعب في نوعية التعليم المقدم إلى الطلاب ووفقا
لحاجات المجتمع .
- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، حيث المعلم ملزم بالانتهاء من كم من المعلومات في أزمنة
محددة من العام الدراسي ، الأمر الذي أدى إلى قصور لدى بعض المعلمين من متابعة ذلك بنفس الانجاز .
ومع ظهور تلك المشكلات على الساحة التعليمية بدأت الحاجة تدعو إلى استخدام وسائل تعليمية تساعد
على التخفيف من أثارها ، ومن ثم برز التعليم باستخدام الحاسب ، والتعليم باستخدام الإنترنت كأبرز تلك الوسائل .
- يمكن من خلاله تهيئة مناخ البحث والاستكشاف .
- يمكن من تحسين وتنمية التفكير المنطقي .
- يسمح بالاستفادة من الوسائل التعليمية .
- يوفر الوقت على المحاكاة .
- قادر على التفاعل مع البشر .
- يوفر الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة .
- يمكن المتعلم من ربط المهارات .
- مساعد للمعلم .
- يحقق الكثير من الأهداف التربوية .
- يوضح معدل تعلم الفرد .
- قادر على استرجاع وتخزين المعلومات .
- قادر على العرض المرئي للمعلومات .
وهناك من يرى أيضا أن استخدام التعليم الالكتروني كان لدواعي ومبررات تربوية منها :
- تضخم المواد التعليمية .
- عجز الوسائل التقليدية .
- التعليم التفاعلي .
- مصدر من مصادر المعلومات.
- التدريب لاكتساب المهارة والتعليم الفردي والتعاوني .
- التكامل بين أنظمة العرض الأخرى وذلك عن طريق التحكم في إدارة وتشغيل الأجهزة .
- تنمية مهارة حل المشكلات .
والبعض يرى أن حجم المشكلات التي بدأ يواجهها التعليم التقليدي منفردا جعلت المفكرين وأصحاب
الخطاب التعليمي يفكرون في بديل تعليمي آخر يمكن من خلاله مجابهة تلك المشكلات التي يواجهها التعليم التقليدي ومن أهمها :
- الزيادة الهائلة في إعداد السكان ، وما يترتب على ذلك من زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم ، والحاجة
- إلى مزيد من المعلومات في إعداد الطلاب .
- قلة المعلمين المؤهلين تربويا .
- الانفجار المعرفي الهائل وما فرضه من ضرورة وتشعب في نوعية التعليم المقدم إلى الطلاب ووفقا
لحاجات المجتمع .
- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، حيث المعلم ملزم بالانتهاء من كم من المعلومات في أزمنة
محددة من العام الدراسي ، الأمر الذي أدى إلى قصور لدى بعض المعلمين من متابعة ذلك بنفس الانجاز .
ومع ظهور تلك المشكلات على الساحة التعليمية بدأت الحاجة تدعو إلى استخدام وسائل تعليمية تساعد
على التخفيف من أثارها ، ومن ثم برز التعليم باستخدام الحاسب ، والتعليم باستخدام الإنترنت كأبرز تلك الوسائل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق